درجة توظيف التواصل اللفظي في التعلم عن بعد لدى معلمات المرحلة الأساسية
الملخص
هدف البحث إلى التعرف إلى درجة توظيف معلمات المرحلة الأساسية للتواصل اللفظي في التعلم عن بعد واقتراح كيفية تحسينها، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان المنهج النوعي وذلك عن طريق إجراء مقابلات شخصية لعينة بؤرية اشتملت على (21) معلمة من معلمات المرحلة الأساسية، وقد تم التحقق من صدق أداة البحث وثباتها، وأظهرت النتائج أن للتواصل اللفظي في التعلم عن بعد أهميةً كبيرة في زيادة ثقة الطالب بنفسه وزيادة قوة شخصيته وحصيلته اللغوية، وأن التواصل اللفظي في التعلم عن بعد يعتبر أكثر فعالية ومرونة وشمولية من التعلم الوجاهي التقليدي، وكذلك أظهرت النتائج أن هناك ضعفاً في تشجيع أولياء الأمور للتواصل اللفظي عن بعد، كما كشفت نتائج البحث عن أكثر الصعوبات التي تواجه معلمات المرحلة الأساسية عند التواصل اللفظي عن بعد.
كما قدم الباحثان عدة توصيات منها: إعداد دورات تدريبية للمعلمين لاستخدام برمجيات حديثة تساعد في التواصل اللفظي المباشر عن بعد مناسبة للطلبة، وكذلك التواصل مع أولياء الأمور لتوضيح أهمية التواصل اللفظي عن بعد.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.