درجة ممارسة مربيات رياض الأطفال الأساليب التربوية اللازمة للتخفيف من آثار الخبرات الصادمة لدى طفل الروضة

المؤلفون

  • كمال الفليت دكتور

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مربيات رياض الأطفال للأساليب التربوية اللازمة للتخفيف من آثار الخبرات الصادمة لطفل الروضة، وكذلك التعرف على أثر متغيرات (المؤهل العلمي – مدة الخدمة – ملكية الروضة) في درجة ممارستهن لتلك الأساليب. وقد تكونت عينة الدراسة من52 مربية طفل من العاملات برياض الأطفال بمحافظة الوسطى، حيث طُبق عليهن استبانة الأساليب التربوية، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مربيات الأطفال للأساليب التربوية جاءت بنسبة (82.39). وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مربيات رياض الأطفال في تطبيق الأساليب التربوية اللازمة للتخفيف من آثار الخبرات الصادمة تعزى لمتغير المؤهل العلمي (دبلوم – بكالوريوس) وسنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات- أكثر من 5 سنوات) وملكية الروضة (تابعة لأفراد- تابعة لجمعية أهلية). وفي ضوء نتائج الدراسة جاءت مجموعة من التوصيات كان من بينها استخدام أساليب التفريغ الانفعالي والدعم النفسي بشكل دائم مع الأطفال وليس عقب الاعتداءات حتى نضمن إنشاء جيل يتمتع بصحة نفسية سليمة مستقبلاً.

التنزيلات

منشور

2022-08-01